التربية الإسلامية

دروس الأنشطة  

 

 

الندوة:

في يوم 10 دجنبر بقاعة التربيةالاسلامية نظم مجموعة من التلاميذ ندوة تحت عنوان من أجل تعبير أفضل عن الذات دامت حوالي 50دقيقة. افتتح المنسق بالتعريف بالموضوع وبيان أهميته ثم فسح المجال لأعضاء الندوة حيث ركزالمتدخل الاول عن الصعوبات التيتؤول دون التعبير عن الدات وبين الثاني العوامل الاجتماعية التي تعيق هذا النوع منالتعبير واهتم الثلاث بذكر بعض الحلول الممكنة لتجاوز هذه العقبات والعوائق وبعدذلك فسح المنسق المجال للنقاش لتنتهي بعد ذلك الندوة بمجموعة من التوصيات وبخلاصة حول الموضوع.

 

الندوة الاستجوابية:

استضاف تلاميذ الفصل احد اعضاءالمجلس العلمي لانجاز ندوة استجوابية تحت عنوان الحوار في حياتنا لمذا وكيف. بالفعل افتتح مقرر الندوة النشاط والتعريف بالضيف وموضوع الندوة وبعد ذلك القى السيد المدعو كلمة حول اهمية الحوارفي حياتنا ثم فسح المجال لمجموعة اعضاء الاستجواب ليسألوا عما عرضه الضيف وناقشوابعض آرائه ثم اخذ الضيف الكلمة لتوضيح بعد الإشكالات ويجيب عن التساؤلات وفيالنهاية ختم السيد عضو المجلس العلمي بكلمة توجيهية ثم أخص مقرر الندوة بتوجيه الاستاد ومساعديه التلاميذ مجريات النشاط. دام كل ذلك حوالي 55 دقيقة.

 

مناظرة:

نظم بمركز التوثيق والاعلام يوم 17 مارس 2008 مناظرة في موضوعالاستنساخ والتعديل الوراثي بين القبول والرفض دامت قرابة 60 دقيقة افتتح السيدالمسير المناظرة ببيان ضوابط التناظر وبسط الموضوع المتناظر فيه ثم فسح المجاللفريق المؤيدين فبينوا ايجابيات الاستنساخ في معالجة الكثير من الامراض مستدلينبمعطيات علمية واضحة وتلاه فريق المعارضين الذي ركز على الاخطار الناجمة عنالاستنساخ على المستوى الامني والاخلاقي اضافة الى معارضة بعض النصوص الشرعية وبعدانتهاء العرضين فسح المجال للاعتراضات الواردة على كل الفريقين ختم اللقاء ببيان الحد الادنى المشترك بين الفريقين والمتمثل في ارتباط هذا التطور العلمي بما يحققهمن مصالح لان الشريعة في حد ذاتها تهدف إلى تحقيق مصالح العباد.

 

دراسة نقدية لوثيقة إعلامية:

في يوم الثلاثاء 12 يناير 2008بقاعة مادة التربية الاسلامية انجزنا دراسة نقدية لوثيقة اعلامية في اطار عمل الورشات خلال 20 دقيقة عرضت كل مجموعة عمل ما تم انجازه خلال عمل الورشة وكانت عروضهم كالتالي: المجموعة الاولى ركزت على الجانب الشكلي للوثيقة فبينت ايجابيتها وسلبيتها. المجموعة التانية ناقشت مضامين هذهالوثيقة والمتعلقة بجوانب التوعية الصحية. المجموعة الثالثة تداولت في اثر هذه الوثيقة على المطلعين عليها سواء من الناحية السلبية او الايجابية. وبعد ذلك فسح المجال للنقاش خلال 20دقيقة اخرى وختم اللقاء بتركيب النتائج وتطوير الموضوع بحيث اصبح منفتحا على قضايا جديدة.

 

إعداد مشروع:

في يوم الاثنين 5 فبراير بقاعةالعروض بالثانوية اعددنا مشروعا حول التحسيس باضرار التدخين والمخذرات بحيث انجزنامجموعة من الاعمال المنظمة من اجل هدف التحذير من خطر التدخين وكانت كالآتي: اخترنا مشروع اعداد ملصق يبين خطرهذه الظاهرة وتضمن تقريرا احصائيا حول عدد الوفايات في العالم بسبب التدخينوالمخذرات وكذا تسببها في انتشار الجرائم والانحرافات و بعض النصائح المساعدةعلى التخلص من هذه الظاهرة وأضرارها.

 

إعداد ملف:

لقد تكلفت مجموعة من التلاميذ اعداد ملف حول موضوعدور القرض الحسن في التنمية والتكافل وهو موضوع يستحق الدراسة وبعد ان تعرفنا علىالملف الذي هو مجموعة من الاوراق والتقارير المتكاملة والتي تعالج موضوعا معيناوتكون قابلة للتطوير  وقد قسمت المجموعة هذا الملف عن القرض الحسن الى ثلاثاوراق اساسية بينت المجموعة الاولى من خلال ورقتها معنى القرض الحسن اما الثانيةفبينت اهدافه والنصوص الشرعية المشجعة عليه بينما تضمنت الورقة الثالثة اسبابانحساره وتقديم الحلول لاعادة احيائه. وفي الاخير اعطيت الكلمة للتلاميذ لطرح الاسئلة كتخريجعام يمكن الاستفادة منه هو دور القرض الحسن في حل الكثير من المشاكل الاجتماعية.

 

الورشة التكوينية:

قسم الاستاذ التلاميذ الى ورشات تكوينية للعمل حولموضوع تنمية الوعي بأهمية التشغيل الذاتي والورشة التكوينية هي عبارة عن مجموعة عملنشتغل بشكل جماعي حول موضوع معين كل فرد من الجماعة يتناوله من زاوية مختلفة تحتاشراف خبير او متخصص في الموضوع ومن خلال هذه الورشات تم تحديد معنى التشغيل الذاتيوكيف انه يقلل من نسبة البطالة ويعطي الحرية اكثر للعامل ويشجعه على الابداع فيالعمل اكثر من العمل في الوظيفة وقد اظهر بعض افراد الورشات بعد هذا التقديم النظريان المشروع المتوصل اليه يحتاج الى تمويل ويمكن اعتماد احد صيغ العقود العوضيةلايجاد التمويل للمشروع كاقامة شركة قراض مع بعض اصحاب المال او مشاركة احد اصحاب الاراضي الفلاحية او البحث عمن يريد تقديم يد المساعدة عن طريق القرض الحسن وفيالاخير اعطيت الكلمة للتلاميذ للمناقشة وقد تعلم التلاميذ من الورشة التكوينية انالحل لمشكل البطالة يوجد في التشغيل الذاتي وليس الوظيفة.

 

إعداد اسثمارة بحث:              

الاسثمارة هي عبارة عن ورقة تقنية تتضمن مجموعة منالاسئلة الدقيقة في موضوع محدد تعرض عل عينات من الناس من اجل رصد قضية من القضاياوالاسثمارة نوعان اسثمارة استبيان توزع على العينات من اجل تعبئتها واسثمارة مقابلةتطرح فيها الاسئلة مباشرة على المستهدف ومن اجل البحث في خصائص العمل الخيري فيالمغرب عرضنا اسثمارة استبيان على مجموعة من المؤسسات الخيرية وبعد تفريغ النتائجوتحويل التكرار الى نسب مئوية استنتجنا ان العمل الخيري في بلدنا ذو طابع فردي غيرمنظم وانه يخضع لإدارة المتبرعين بنسبة كبيرة اما انشطة العمل التطوعي فلازالتتنحصر في مجالات تقليدية كرعاية الايتام ونظافة بعض الاماكن العامة ولم تصل بعد الىالمقاصد الاستشرافية كمحاربة الفقر او حل مشكل التشغيل واخيراً استنتجنا انالإسثمارة ضرورية للوصول الى أحكام دقيقة في المراجع.

 

إنتاج مطوية:                 

تكلفت مجموعة منالتلاميذ بانتاج مطوية تحسيسية حول موضوع اخطار الأمراض المنقولة جنسيا وهو موضوعفي غاية الأهمية وبعد تعرفنا على المقصود بالمطوية التي تمثل ورقة تقنية إعلاميةتحسيسية بقضية من القضايا وأنها تتميز باختصارها وسهولة تداولها كما تعرفنا علىخطوات انجازها اهمها الصورة والالوان والجانب التقني من كتابة وطبع جاء موعد العرضوقد اثار انتباهي في عرض المطوية دقة بعض العناوين وقصرها مثل السيدا تساوي الموتكما اثارتني بعض الصور منها مصاب بالوان قاتمة كما بينوا في احدى جوانب المطوية صورانتقال هذا المرض وفي جانب آخر من الطوية بعض عوارض المرض كما استعملوا عباراتدقيقة ومختصرة يسهل تذكرها في التوعية بخطورة هذا المرض وفي الاخير أعطيت الكلمة للتلاميذ الذين ركزوا في تدخلاتهم على طرق الوقاية من هذا المرض واهمها الإلتزامبالعفة التي دعا إليها الدين الاسلامي.

 

 

===============================================